Monday 6 August 2018

المكونات الخلوية

 هناك مكونات أخرى للخلية بجانب الأغشية الخلوية وتشمل هذه الهياكل الهيكلية والمادة الوراثية والعضيات .
 عندما  نبدء في بالهيكل الخلوي لاجعلك تأخذ فكرة أساسية عن ذلك ، انظر معي في هذا الصورة ستجد أنبابيب معدنية التي تعمل على  جعل هذا المنشاة أكثر استقرارا و تعطيه شكلها ، لا تفاجأ  إذا أخبرتك بوجود خيوط كهذه  مترابطة  على الخلية ، و وظيفتها هي إعطاء الخلية شكلها بجانب وظيفة جعلها من الداخل مستقرة اكثر .









الهيكل الخلوي

إنها شبكة معقدة من الخيوط والأنابيب المترابطة التي تمتد عبر السيتوبلازم ، من النواة إلى غشاء البلازما.
 يمكن تنفيذ العديد من الوظائف بواسطة الهيكل الخلوي.
1-يمكن أن تكون وظيفته الأساسية هي إعطاء الخلية شكلها ومقاومتها الميكانيكية للتشوه ،
 2-ومن خلال الارتباط مع النسيج الضام خارج الخلوي والخلايا الأخرى ، فإنه يثبت الأنسجة بالكامل
• يمكن أن يتقلص الهيكل الخلوي أيضًا ،مما يؤدي الى تغيير الخلية  وبيئة الخلية والسماح للخلايا بالهجرة.
• تشكل هياكل متخصصة ، مثل الاسوط  والأهداب .

المادية الجينية

لإعطاء المخلوق صفاته  ، و تتكون  من احماض امينية  و هناك نوعين مختلفين من المواد الوراثية الموجودة: حمض deoxyribonucleic (DNA) وحمض الريبونوكلي (RNA). تستخدم الخلايا الدنا لتخزين معلوماتها على المدى الطويل ، ونعني بذلك أن المعلومات التي تريد الخلية أن تنتقل إلى الجيل التالي أو المعلومات المعنية بالبقاء على قيد الحياة. يستخدم الرنا  لنقل المعلومات ، امثلة  تشمل في بعض الحالات نواة  تصنع الرنا  ، التي تساعد على توليف بعض البروتين لجعل الخلية تتكيف مع هذا الحالات  . يتم استخدام جزيئات نقل الحمض النووي الريبي (رنا) لإضافة الأحماض الأمينية أثناء تصنيع البروتين.

 العضيات

 عبارة عن أجزاء من الخلية يتم تكييفها و / أو تخصصها للقيام بواحدة أو أكثر من الوظائف الحيوية ، مماثلة لأعضاء الجسم البشري (مثل القلب والرئة والكلى ، مع قيام كل عضو بأداء وظيفة مختلفة ).  تحتوي كل من حقيقيات النوى والخلايا بدائية النواة على عضيات ، ولكن عضيات بدائيات النواة بشكل عام أبسط وليست غشائية "محاطة بغشاء ".
توجد عدة أنواع من العضيات في الخلية. بعض (مثل النواة وجهاز جولي ) عادة ما تكون فردية ، في حين أن الآخرين (مثل الميتوكوندريا ، والبلاستيدات الخضراء ، واللازوزومات) يمكن أن تكون عديدة (من مئات إلى آلاف). السايستول  هي السائل الجيلاتيني الذي يملأ الخلية ويحيط بالعضيات  .


No comments:

Post a Comment