Friday 3 August 2018

غشاء الخلية

غشاء الخلية هو غشاء بيولوجي يفصل بين جميع الخلايا الداخلية من البيئة الخارجية (الفضاء خارج الخلية) تتمثل الوظيفة الأساسية لغشاء الخلية في حماية الخلية من البيئة المحيطة بها. يتحكم غشاء الخلية في حركة المواد داخل وخارج الخلايا والعضيات





1 – مكونات  غشاء الخلية:

 1-دهون :
      يتكون غشاء الخلية من ثلاث فئات من الدهون amphipathic: phospholipids ، glycolipids ، وستيول.
 2- الكربوهيدرات:
 تحتوي الأغشية البلازمية أيضًا على كربوهيدرات ،من نوع  بروتينات سكرية في الغالب ، ولكن مع بعض دهون السكرية  (cerebrosides و gangliosides). الكربوهيدرات مهمة في دور التعرف على الخلايا الخلوية في حقيقيات النوى ؛ تقع على سطح الخلية حيث تتعرف على خلايا المضيف وتتبادل المعلومات .

3- البروتين :
   وهو مسؤول  عن العديد من النشاطات البيولوجية ، يتكون البروتين الغشائي من 3 أنواع  ، بروتين مثبت ، بروتين طرفية  وبروتين شحمي.


1- بروتينات المثبتة "المخترقة للغشاء" : يدور مع الغشاء وله مجال داخلي ، يتفاعل مع الجزيئات الداخلية ، مجال ممتد غشائي كاره للماء يثبته داخل غشاء الخلية ، ومجال خارج الخلية محب  للماء يتفاعل مع الجزيئات الخارجية.
2- البروتين الطرفي المرتبط بالمناطق المحيطية لطبقات ثنائية الدهون. تميل هذه البروتينات إلى تفاعلات مؤقتة فقط مع الأغشية البيولوجية ، وعندما يتفاعل الجزيء ، ينأى الجزيء ليواصل عمله في السيتوبلازم.امثلة تتضمن  بعض الانزيمات ، بعض الهرمونات

3-بروتين الراسية المرتبطة بالدهون : مرتبط بقاعدة مرصوصة تساهمية مع جزيئات دهنية مفردة أو متعددة ؛ مثبتة في غشاء الخلية وظيفتها ارساء  البروتين.

فوائد الغشاء الخلوي

1- تحيط غشاء الخلية بسيتوبلازم الخلية الفيزيائية الحية التي تفصل البيئة داخل الخلية عن الخارج ، كما أنها تلعب دورًا في ترسيخ الهيكل الخلوي وفي التراكيب الإضافية خارج الخلية.
2- بعض المواد (الجزيئات الصغيرة ، الأيونات) مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2) والأكسجين (O2) ، يمكن أن تنتقل عبر الغشاء البلازمي عن طريق الانتشار ، وهي عملية نقل سلبية ، حيث يقوم التنافذ بتضمين مذيب يتحرك من خلال غشاء نصف سامح للمرور من التركيز المنخفض الى العالي .
الانتشار 

الاسموزية

3- خلال البروتينات المثبتة عبر الغشاء. يعمل الغشاء الخلوي على نقل الجزيئات عبره . يجب أن تدخل المغذيات ، مثل السكريات أو الأحماض الأمينية الخلية ، ويجب أن تترك بعض منتجات الاستقلاب للخلية  خارجا .

No comments:

Post a Comment