Friday 20 July 2018

البروتينات

البروتينات (هي عبارة عن مركبات حيوية كبيرة ، تتكون من سلسلة طويلة أو أكثر من الأحماض الأمينية. تؤدي البروتينات مجموعة كبيرة من الوظائف داخل الكائنات الحية ، بما في ذلك التفلاعلات  ، والاستجابة
 إالى المحفزات .  ، ونقل الجزيء من مكان إلى آخر.


يطلق على سلسلة خطية من  الأحماض الأمينية " بولي بيبتيد" polypeptide . يحتوي البروتين على بولي ببتيد طويل واحد على الأقل. نادراً ما تعتبر بولي بيبتيد القصيرة التي تحتوي على أقل من 20-30 مخلفات بروتينات وتسمى عادة الببتيدات ، أو في بعض الأحيان بولي بيتيد قليلة  oligopeptides.


 ترتبط بقايا الأحماض الأمينية الفردية معًا عن طريق روابط الببتيدية الأحماض الأمينية المجاورة.




البنية الأساسية: تسلسل الأحماض الأمينية.



البينة الثانوية : يتكرر بانتظام الهياكل المحلية استقرت بواسطة روابط الهيدروجين. الأمثلة الأكثر شيوعًا هي الحلزون ، الحلزون التجريبي والانعطافات. نظرًا لأن الهياكل الثانوية محلية ، فإن العديد من المناطق ذات البنية الثانوية المختلفة يمكن أن توجد في نفس جزيء البروتين.


البينة الثلاثية  : الشكل العام لجزيء بروتين واحد. العلاقة المكانية بين الهياكل الثانوية لبعضها البعض. يتم تثبيت البنية الثلاثية بشكل عام من خلال تفاعلات ، وفي الغالب تكون تكوين نواة كارهة للماء ، ولكن أيضًا من خلال جسور املاح  الهيدروجين ، وسندات ثنائي الكبريتيد ، ، وعادة ما يستخدم مصطلح "البنية الثلاثية" مرادفا لمصطلح الطية " يقصد بهذا العملية التي تحول البروتين الى بناءه الثلاثي  . البنية الثلاثية هي التي تتحكم في الوظيفة الأساسية للبروتين.

البنية الرباعية  : بنية مقعرة البنية التي تكونت من عدة جزيئات بروتينية (سلاسل ببتيد) ، تسمى عادة الوحدات الفرعية للبروتين في هذا السياق ، والتي تعمل كمركب بروتيني مفرد


No comments:

Post a Comment